مصر الجديده
[URL="http://www.alhnuf.com/up/"]موضوعنا اليوم عن الدين Alhnufa41b4b33a4[/URL]
مصر الجديده
[URL="http://www.alhnuf.com/up/"]موضوعنا اليوم عن الدين Alhnufa41b4b33a4[/URL]
مصر الجديده
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مصر الجديده

مصر الجديده ثقافى اجتماعى فنى طربى رياضى سياسى دينى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موضوعنا اليوم عن الدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 251
نقاط : 564575
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 13/07/2009

موضوعنا اليوم عن الدين Empty
مُساهمةموضوع: موضوعنا اليوم عن الدين   موضوعنا اليوم عن الدين Icon_minitimeالثلاثاء يناير 12, 2010 9:14 am

الدين، مصطلح مثير للجدل يعنى وبشكل متبادل الإيمان، يعرّف عادة بأنه الإعتقاد المرتبط بما فوق الطبيعة ،المقدس والإلهي، كما يرتبط بالأخلاق ، الممارسات والمؤسسات المرتبطة بذلك الإعتقاد. وبالمفهوم الواسع ، عرّفه البعض على أنه المجموع العام للإجابات التي تفسر علاقة البشر بالكون. وفي مسيرة تطور الأديان ، أخذت عددا هائلا من الأشكال في الثقافات المختلفة وبين الأفراد المختلفين. أما في عالم اليوم ، فإن عددا من ديانات العالم الرئيسية هي المنتشرة والغالبة.

الدِين أو الدِيانة —من دان خضع وذل ودان بكذا فهي ديانة وهو دَيِّن، وتديَّن به فهو متدين— إذا أطلق يراد به: ما يَتَدَيّنُ به البشر، ويدين به من اعتقاد وسلوك؛ بمعنى آخر، هو طاعة المرء والتزامه لما يعتنقه من فكر ومبادئ.تعريف الدين

لا يوجد للدين تعريف واضح وثابت هناك العديد من التعاريف للدين ، وتتصارع جميعها على محاولة أشمل و ادق تعريف لكن في النهاية مثل هذا الموضوع يخضع لإيمان الشخص الذي يضع التعريف و بالتالي يصعب وضع تعريف يرضي جميع الناس . فالدين يتناول واحدة من أقدم نقاط النقاش على الأرض ، و في القدم كان النقاش يتناول شكل و طبيعة الإله الذي يجب أن يعبد ، أما في العصر الحديث فيتركز النقاش أساسا حول : وجود أو عدم وجود إله خالق تتوجب عبادته.

لذلك نجد من يحاول تعريف الدين من منطلق إيماني ، روحاني ، يقيني ، أو من منطلق إلحادي ، أو من منطلق عقلاني يحاول دراسة الدين كظاهرة اجتماعية أو نفسية أو فلسفية.

علماء الاجتماع و علماء الإنسان ينظرون إلى الدين على انه مجموعة مجردة من القيم و المثل أو الخبرات التي تتطور ضمن المنظومة الثقافية للجماعة البشرية . فالدين البدائي كان من الصعب تمييزه بنظرهم عن العادات الاجتماعية الثقافية التي تستقر في المجتمع لتشكل البعد الروحي له .

من وجهة نظر علماء الدين ، الدين لا يمكن اختصاره بمظاهره الاجتماعية و الثقافية الجماعية التي لا تشكل إلى مظاهر ناتجة عن الدين و ليست الدين أساسا ، فالدين بالنسبة لهم هو الوعي و الإدراك للمقدس ، و هو إحساس بأن الوجود و العالم تم إيجاده بشكل غير طبيعي عن طريق ذات فوق-طبيعية تدعى الإله أو الخالق أو الرب .

بعض العلماء يعتبر هذا المقدس نتيجة للخوف و الإحساس بعدم القدرة على السيطرة على المصير و الحياة : و يؤيدون كلامهم بأن افنسان عبد النار بداية و عبد النجوم و عبد الريح قبل أن يستطيع أن يسيطر على هذه القوى الطبيعية و بالتالي فإن افخحساس بعدم الأمان هو ما يولد الشعور بالحاجة لوجود خالق . فريدريك شلايرماخر Friedrich Schleiermacher عرف الدين في نهايات القرن الثامن عشر بأنه "الشعور بالاعتماد المطلق (العجز المطلق) ") "feeling of absolute dependence." .

هذا التصور الذي يجعل من الدين نتيجة لعجز البشر يحاول أن يطرح فكرة ان الإنسان بعد كل القدرة على السيطرة و التحكم التي حصل عليها في العصر الحديث لم يعد بحاجة إلى مقدس و إيمان ، إلا أن عصر ما بعد الحداثة بكل ما جلبه من إحباط و يأس من العالم المثالي الذي يتطلع له الإنسان ، شهد عودة واضحة للروحانية تمثلت في العالم الغربي بشكل أساسي على شكل حركات العصر الجديد ، أما في العالم الإسلامي فقد تمثلت بعودة حركات الإسلام السياسي و الأصولية الإسلامية المعتدلة و المتطرفة . مما يعيد طرح السؤال حول علاقة الدين بالعجز أو إذا كان الإنسان فعلا قادرا عن التخلي عن الإيمان بالمقدس .

يمكن إجمال مميزات الأديان كافة بعدة نقاط :

* الإيمان بوجود إله فوق-طبيعي هو الخالق للكون و العالم و المتحكم بهما و بالبشر و كافة المخلوقات .
* التمييز بين عالم الأرواح و عالم المادة .
* وجود طقوس عبادية يقصد بها تبجيل المقدس من ذات إلهية و غيرها من الأشياء التي تتصف بالقدسية .
* قانون أخلاقي moral code ، أو شريعة تشمل الخلاق و الحكام التي يجب اتباعها من قبل الناس و يعتقد المؤمنون انها آتية من الله الخالق لتنظيم شؤون العباد .
* الصلاة و هي الشكل الأساسي للاتصال بالخالق و إظهار التبجيل و الخضوع .
* رؤية كونية world view : تشرح كيفية خلق العالم و تركيب السماوات و الأرض و آلية الثواب و العقاب ، أي كيف ينظم الله شؤون العالم .
* شريعة أو مباديء شرعية لتنظيم حياة المؤمن وفقا للرؤية الكونية التي يقدمها هذا الدين .

[عدل] تعريف الدين

الدين في اللغة العربية هو أستدانة اللأنسان ودنوه عن شئ معين والدين هو أعتقاد أهل عقيدة ما يبشرون بها ويؤمنون بها عن باقي العقائد.
[عدل] أسس الأديان

لكل دين أسس وثوابت توجد في كل دين وهم عشرة أشياء وهم أسم للديانة , مؤسس , كتاب , تقويم ,لغة , نوع معبد ,طقوس , مكان مقدس , وقت ظهور يبدء منه التقويم.

* أولاً المؤسس: والمؤسس هذا هو الشخصية التي أسست العقيدة وثوابتها ونظمها وأول من بشرت عنها وهو الذي أنشئها وأنشاء أو اوحي أليه بالكتاب المقدس لكل عقيدة.
* ثانياً أسم الديانة : يطلق أسم الديانة حسب أسمها المعتقد وله معنى ,أو تطلق حسب أسم منشأها , أو حسب المكان التي خرجت منه.
* ثالثاً الكتاب المقدس: لكل عقيدة كتاب مقدس أو عدة كتب هو الكتاب الذي أنشأه المؤسس الأول أو من أتبعوه من عظام أهل الديانة و يضم الكتاب المقدس كل ما تتعلق به الديانة من أركان , فروض , عقيدة , سلوكيات وأخلاقيات , تشريعات , أجتماعيات, تقويم , أعياد , عبادات , معاملات, و يظهر ذلك الكتاب أو عدة الكتب أما بأعترافها بتاليفه كال(البوذية ,الكنفشيوسية ,الطاوية ,الجينية)أما القول بأنه موحي أو منزل من عند إله أو عدة ألهة مثل (المسيحية , الإسلام , الهندوسية , السيخية , البهائية )
* تقويم : لكل دين تقويمه الخاص الذي يتحكم في كل مواعيده مثل (الأعياد و الصيام ومواعيد الحج)ويبداء التقويم غالباً من وقت أنشاء الدين (هجري للمسلمين , بديع للبهائين ,ميلادي للمسيحين , عبراني لليهود)
* لغة: وهي اللغة التي أنزل بها كتابها واللغة التي تتم بها الشعائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bmatbmat2009.yoo7.com
 
موضوعنا اليوم عن الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طارق يحى ابو السعود وسعد الدين مقابل حسن حمدى !
» الاثارة والاستراتيجية فى لعبة الموسم الجديدة{ صلاح الدين الجذء الثانى}
» اخر اخبار الفن والمطربين اليوم 2009
» نيتانياهو في القاهرة اليوم لبحث استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين
» وست هام يضم ثلاثة مهاجمين في اليوم الأخير لفترة الانتقالات الشتوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصر الجديده :: الدين والحياه-
انتقل الى: